في السنوات الأخيرة عاد ورق الحائط مرة أخري لديكورات المنزل بأشكال وألوان و أنواع متعددة فأصبح يغنيك عن طلاء الحوائط التقليدي، وراح المصممون يتنافسون في اصدار تصميمات جذابة تتنوع بين البسيط والملكي.
وتعدد الاختيارات وتوافقها مع الديكورات العصرية جعل الاقبال على استخدامه يزداد بعد ان استطاع مصممو الديكور أن يخلصوا ورق الحائط من صورته الرتيبة والكلاسيكية المملة.
ولا شك أن عملية اختيار ورق الحائط في الديكور ليست سهلة فهو ينطوي على بعض القواعد ليتوافق بأناقة ويتكامل مع ديكور المنزل، سواء في البالتة اللونية او النقوش او الخامة وغيرها.. ولهذا انتقينا لك مجموعة من النصائح الهامة لاختياره في الديكور:


نصائح هامة لشراء ورق الحائط :

1- قبل الشراء يجب مشاهدة العديد من الكتالوجات والأفكار على الأنترنت للوصول إلى ذوق يناسبك عند استخدام ورق الحائط
2- فكر في ألوان الأثاث في منزلك قبل الشراء وشاهد على متجرنا ما يناسبها من ألوان في الحوائط.
3- النقوش الكبيرة تجعل الغرف تبدو أصغر حجماً لذا يجب مراعاة ذلك عند الشراء اذا كان الصالون صغير الحجم اختار النقوش والخطوط الدقيقة.
4 - قبل الشراء يجب أخذ قياسات الغرفة بدقة وليس بشكل تقديري وذلك لتقليل الإهدار في الكميات التي ستشتريها من ورق الحائط.
5- يجب مراعاة أبعاد الأثاث مثل المكتبة والدواليب والكونسول والصور والأجزاء التي سيخفيها كل ذلك من ورق الحائط قبل الشراء.


نصائح لاستخدام ورق الحائط في الديكور :

1- استخدم ورق الجدران بألوان فاتحة وحيادية ليمنح الغرفة الاتساع والإشراق، كما أنها تتوافق بسهولة مع معظم ألوان الأثاث أما اذا رغبت في لون غامق فاستخدمه على حائط واحد فقط في الغرفة ليكون أساس التصميم.
2- يمكنك استخدام ورق الحائط المنقوش على حائط واحد مميز في الصالون يجعله بمثابة بؤرة تصميم للغرفة، ثم اختيار باقي حوائط الغرفة  ورق سادة مما هو موجود في ورق الحائط المميز، ومراعاة استخدام نفس اللون في الإكسسوار والوسائد. ولمساعدتك في اختيار اللون المناسب لاختيارك يرجى مراسلتنا .
3- ورق الحائط بالخطوط الرأسية يمنحك انطباع بصري بان السقف اكثر طولاً ولكن عند اختيار هذا اللون يراعى اختيار لونين فقط في الخطوط وتنسيقها مع ألوان الارائك والوسائد.
4- ورق الحائط ذي الخطوط الأفقية تمنح إيهاما بصرياً باتساع الغرفة ولكن استخدامها على اكثر من حائط يجعل السقف يبدو اقل ارتفاعاً وكأن أبعاد الغرفة أصبحت اقصر لذا يجب الحذر عند استخدامها.
5- لا تستخدم ورق الجدران على الحوائط المعرضة لأشعة الشمس المباشرة, حيث تقوم أشعة الشمس بعمل تشققات في الورق بالإضافة إلى بهتان اللون بشكل سيء.
6- ورق الحائط في الحمامات فكرة غير سديدة مع الميزانية المحدودة، فبالرغم ان الكتالوجات تظهر حمامات فاخرة بورق الحائط الا ان ذلك قد يكون مناسباً لذوي الميزانية المرتفعة لتغيير الورق كل موسم او كل فصل، فالورق مع رطوبة الحمامات يتلف سريعاً ويحتاج للتغيير. فبالرغم من ان البائع قد يخبرك أنها تقاوم الرطوبة والماء إلا أن ذلك غير حقيقي.
7- تمتلئ ايضاً كتالوجات الديكور الحديثة بأفكار ورق الحائط في المطبخ الا انه أيضاً مكان غير مناسب لاستخدام ورق الحائط، فالزيوت والابخرة المتصاعدة من طهي الطعام تسبب تلف الورق وتلوثه وتغير لونه فهو غير قابل للتنظيف العنيف كالسيراميك، ومثله مثل ورق الحائط في الحمام سيتطلب تغيير كل موسم، فاذا كانت لديك الميزانية المناسبة لتغييره عدة مرات فلا تترد في استخدامه ولكن بعيداً عن الموقد.



قبل تركيب ورق الحائط :

قبل البدء في تركيب ورق الحائط عليك بالتأكد من تطابق "رولات" ورق الحائط أي تطابق درجة ألوانها، حتى وإن كانت الدرجة مقاربة فلا تستهنِ بالأمر؛ لأنك ستجد الفارق كبيراً عند تعليق الورق على الحائط ويصبح الأمر مختلفاً، والنتيجة تباين واختلاف في لون ورق الحائط، ثم إخفاق وفشل في تزيين جدران البيت.

وهذه هي الخطوات الأساسية والضرورية التي ينبغي خوضها لتركيب ورق الحائط.

- الحوائط غير المعالجة بالدهان، لابد من إعدادها أولاً قبل لصق الورق عليها، حيث يتم تغطيتها بطبقة من المعجون إذا كانت حديثة (حوائط أسمنتية غير معالجة)، وتترك حتى يجف المعجون كله قبل الطبقة الأولى التحضيرية من الطلاء "بريمر- Primer".

- الحوائط المطلية من قبل، يتم تنعيم الأماكن الخشنة بورق الصنفرة. وإذا كان هناك أي شروخ و تموجات، أو شقوق؛ لابد من استخدام المعجون لها وليس للحائط بأكملها كما في الحالة الأولى وتترك لتجف فترة كافية قبل دهانها بالطبقة التحضيرية (بريمر).

- استخدام الصنفرة للحوائط المطلية لتنعيمها، ولكن بشكل بسيط للغاية.

- تنظيف الحوائط بأي سائل للتنظيف يستخدم في المنزل قليل الرغوة.

- الطلاء بطبقة من "البريمر" للحوائط المستخدم فيها (Latex)، حتى يتسنى لك إزالة ورق الحائط بسهولة فيما بعد إذا تعرض للتلف أو بغرض التجديد.

- الحوائط المركب عليها ورق بالفعل بعد خلعه لابد من صنفرة الحائط، ثم غسلها بسائل للتنظيف منزلي قليل الرغوة. ثم دهانها بطبقة من "البريمر" إذا كان ذلك ضرورياً.

- لتجنب مشاكل تكون العفن والفطريات تغسل الحائط بمحلول يتكون من:  ماء + أي سائل للتنظيف بنسبة 4 : 1 قبل الدهان "بالبريمر" أو وضع الغراء على الحائط للصق الورق.

- لابد من وضع الغراء على كافة أنواع الحوائط أولاً- لسد المسام، ثانياً- لزيادة خواص الحوائط لتصبح ملساء.

- لابد من توافر أداة هامة لضمان استقامة ورق الحائط وعدم ظهور أي عيوب به لاحقاً، وهي: "الخيط المائي أو "الفادن" وهي أداة مؤلفة من خيط ملفوف على بكرة به لون طباشيري بودرة في طرفه قطعة رصاص يسبر بها غور المياه وتمتحن استقامة الجدار. ويمكننا تحديد أثر بسيط باللون الذي يغطي الخيط؛ ليسهل لنا تحديد المكان الذي سنضع عليه ورق الحائط.

- يجب الأخذ في الاعتبار أن أول ورقة من ورق الحائط يتم وضعها، هي الأساس الذي يوضع بعده باقي الورق؛ لذلك لابد من اختيار ركن واضح من المفضل أن يكون بجوار نافذة أو باب. البدء في القياس من هذا الركن إلى مسافة تقل عن عرض ورق الحائط بحوالي 1/2 سم، ويعلم مكانها. يوضع الخيط عند هذه النقطة أعلى الحائط ثم يترك ليسقط حتى يسكن تماماً.

- يمسك الخيط المائي بإحكام عند إزار الحائط بيد واحدة، ويشد الخيط باليد الأخرى، ويترك بحركة خاطفة؛ ليترك اللون الذي يغطي الخيط أثر على الحائط في شكل خط مستقيم، الذي يمثل نقطة البداية في التركيب، وتستخدم هذه الطريقة مع كل قطعة تعلق من ورق الحائط.

- يقطع الورق بطريقة صحيحة ،حيث يقاس الطول المطلوب من الورق بعناية، والذي يمثل في نفس الوقت طول الحائط المستخدم لها مع زيادة 2 سم من أسفل وأعلى تحسباً لأي خطأ في القياس، ولتسويته من أسفل عند إزار الحائط، لابد وأن يكون الرسم أو الشكل الفني متكامل من أعلى (أي عند السقف)، ويتم التسوية من أسفل عند إزار الحائط. عليكِ الاحتفاظ بالقصاصات فقد تحتاجي إليها في الأماكن أعلى الأبواب والأسقف.



استخدام لاصق ورق الحائط :



1- استخدام النوع الموصى به في التعليمات، وإذا لم يكن هناك نوعاً بعينه يمكنك الأخذ بنصيحة البائع.

2-  يوضع اللاصق على ظهر الورق مع الإكثار منه على طرفي الورق ثم ثنيه بحيث تصبح الأطراف مواجهة لبعضها.

3- تترك المنطقة الوسط مجوفة، ويترك قليلاً حتى يصبح الورق ليناً من 3 – 5 دقائق تقريباً.




خطوات تركيب ورق الحائط:

 
- عليك بالتأكد من بداية الرسم أو الشكل الذي يوجد على ورق الحائط؛ لأنها ستلصق لأعلى، والإمساك بالطرفين اللذين سيتم تعليقهما لأعلى وفردهما، والبدء من عند خط ميزان الماء للخارج ناحية اليسار، ونفس الشيء يتبع مع الحائط من أعلى عند السقف للتعليم بالخيط المائي.

- يفرد الورق على الحائط من أعلى لأسفل من المنطقة الوسطى ثم للخارج باستخدام فرشاة أو قطعة إسفنجية لينة مع إزالة أية علامات للتعرجات أو أية فراغات للهواء.

- ضع القطعة التي تليها بجوار القطعة التي تسبقها بنفس الطريقة (لا تحاول جذب الورقة إذا كان هناك خطأ في التركيب ولكن انزعها بأكملها، وقم بإعادة لصقها من جديد، وذلك في حالة عدم اتساق خط الالتحام الذي يوجد بين كل قطعة والأخرى).

- ممنوع وضع حافة الورق فوق القطعة التي تسبقها لكن ينبغي أن تكون الحواف بجانب بعضها.

- ومن أجل عدم رؤية أية فواصل يضغط عليها بقطعة إسفنجية لينة بعد مرور 20 دقيقة تقريباً من تركيب الورق، كما يتم تنظيف الزوائد من اللاصق أو المعجون المستخدم في عملية التثبيت بين الفواصل وعند النهايات (السقف أو الإزار) بقطعة إسفنجية مبللة قبل أن يجف.

- ولمزيد من الاطمئنان عليك بتركيب ثلاثة قطع ورقية فقط ثم الانتظار لرؤية النتيجة لمدة يوم على الأكثر.

- وللتخلص من الزوائد تستخدم سكين الأسطح مع أخذ الحذر من إتلاف الورق المثبت على الحائط.